أخبار دولية

واشنطن تستضيف جولة جديدة من المحادثات بين إسرائيل ولبنان

بدأت إسرائيل ولبنان جولة جديدة من المحادثات الدبلوماسية والعسكرية في العاصمة الأمريكية واشنطن، بهدف التوصل إلى تفاهمات نهائية حول الأوضاع الأمنية على الحدود الجنوبية للبنان وتهيئة الظروف لمرحلة تهدئة شاملة بين الجانبين.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن الوفدين سيواصلان المباحثات حتى 25 يونيو الجاري، مع تركيز النقاشات على وضع جدول زمني لإنهاء النزاع الحدودي وتنظيم انسحاب القوات الإسرائيلية من مناطق في جنوب لبنان، بالتزامن مع توسيع انتشار الجيش اللبناني وتعزيز سيطرته الميدانية في تلك المناطق.

وتقود الولايات المتحدة هذه الجهود الدبلوماسية بشكل مباشر، حيث تسعى إلى تسوية الملفات العالقة بين الطرفين ودفعهما نحو اتفاق يحد من التوترات الأمنية المتكررة على الحدود.

وفي السياق ذاته، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اهتمامه الشخصي بمتابعة الملف اللبناني، وأبدى حرصه على معالجة القضايا المرتبطة بوجود القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان، إلى جانب دعم الخطوات التي تساهم في تعزيز الاستقرار الإقليمي.

وتأتي هذه التحركات في وقت يتمسك فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواقف تدعو إلى استمرار الوجود العسكري الإسرائيلي في بعض المناطق الحدودية، الأمر الذي دفع الإدارة الأمريكية إلى تكثيف اتصالاتها السياسية والدبلوماسية لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية.

وتكتسب هذه الجولة أهمية خاصة نظراً لارتباطها بملفات أمنية وعسكرية حساسة، كما يعول عليها الطرفان في خفض حدة التوتر وفتح الباب أمام ترتيبات أمنية جديدة تضمن استقرار المنطقة خلال المرحلة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى