أخبار دولية

ترامب: إيران لن تمتلك سلاحًا نوويًا مهما تصاعد التوتر

جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موقفه الرافض لامتلاك إيران سلاحًا نوويًا، في ظل تصاعد التوتر العسكري بين واشنطن وطهران عقب تبادل الضربات خلال الساعات الماضية.

وأكد ترامب، في منشور عبر منصة “تروث سوشيال“، أن “إيران لن تمتلك أبدًا سلاحًا نوويًا”، نافيًا ما وصفه بالشائعات والمعلومات غير الصحيحة الواردة في كتاب Regime Change: Inside the Imperial Presidency of Donald Trump.

ترامب يلوح بالخيار العسكري

جاءت تصريحات ترامب بعد تلويحه مجددًا بإمكانية اللجوء إلى الخيار العسكري، عقب إعلان الجيش الأمريكي تنفيذ غارات استهدفت 10 مواقع عسكرية ورادارات داخل إيران.

اقرأ أيضًا: مشادة بين ترامب وسناتور جمهوري بشأن حرب إيران

في المقابل، أعلن الحرس الثوري الإيراني تنفيذ هجمات استهدفت مواقع في الكويت والبحرين، مع التهديد بوقف المباحثات الفنية ومسار التفاوض مع الولايات المتحدة.

واشنطن تبرر الضربات العسكرية

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) أن الضربات جاءت ردًا على هجوم بطائرة مسيرة إيرانية استهدف الناقلة “كيكو” التي ترفع علم بنما أثناء عبورها بالقرب من مضيق هرمز، وكانت تحمل أكثر من مليوني برميل من النفط الخام.

مفاوضات مرتقبة رغم التصعيد

ورغم التصعيد العسكري المتبادل، من المقرر أن يعقد الجانبان الأمريكي والإيراني اجتماعًا خلال الأيام المقبلة، في 30 يونيو، لمواصلة المناقشات الفنية بشأن الملف النووي الإيراني، وآلية رفع العقوبات، وإدارة الملاحة في مضيق هرمز، وذلك في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين في 18 يونيو.

وتثير التطورات الأخيرة مخاوف متزايدة بشأن أمن الملاحة في مضيق هرمز، أحد أهم الممرات البحرية العالمية لنقل النفط والسلع الاستراتيجية، في وقت تترقب فيه الأسواق نتائج المفاوضات المرتقبة بين واشنطن وطهران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى