أخبار مصر

وزيرا خارجية مصر والبحرين يؤكدان أهمية تعزيز التنسيق العربي ودعم أمن واستقرار المنطقة

أكد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الدكتور بدر عبد العاطي، خلال اتصال هاتفي مع وزير خارجية مملكة البحرين الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، حرص البلدين على استمرار التنسيق والتشاور بشأن مختلف القضايا الثنائية والإقليمية، بما يعكس متانة العلاقات الأخوية التي تجمع بين القاهرة والمنامة.

وخلال الاتصال، استعرض وزير الخارجية البحريني أبرز نتائج الاجتماع الوزاري الأخير الذي جمع بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية، والذي استضافته البحرين، مشيراً إلى أن الاجتماع أسهم في تعزيز الحوار والتنسيق المشترك لمواجهة التحديات الأمنية التي تشهدها المنطقة، فضلاً عن دعم وحدة المواقف العربية تجاه القضايا الإقليمية.

وشدد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق المستمر بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدين أن أمن مصر وأمن دول الخليج يمثلان منظومة واحدة مترابطة، وأن استقرار منطقة الخليج يعد جزءاً أساسياً من الأمن القومي المصري، الأمر الذي يستدعي استمرار التشاور وتوحيد الجهود لمواجهة التحديات المشتركة.

كما تناول الوزيران آخر المستجدات على الساحة الإقليمية، خاصة في ضوء التطورات التي أعقبت توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث أكدا أهمية استثمار الزخم الذي أوجده المسار التفاوضي بما يسهم في تهدئة الأوضاع، وخفض حدة التوتر، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مع مراعاة المصالح والهواجس الأمنية لدولها.

وفي ختام الاتصال، شدد الوزيران على ضرورة الحفاظ على أمن الملاحة الدولية وضمان حرية العبور في الممرات المائية، مع الالتزام الكامل بقواعد القانون الدولي وأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، بما يضمن استقرار المنطقة ويحافظ على مصالح جميع الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى